أنواع مكافآت الموظفين : 10 طرق يمكنك من خلالها مكافأة الموظف المثالي


تقدير جهود موظفيك وإنجازاتهم أمر أساسي لإدارة عمل تجاري ناجح، وهو دور أساسي لإدارة الموارد البشرية. ثم أن تنفيذ خطط مكافأة الموظفين لموظفيك طريقة سهلة بشكل لا يصدق للاعتراف بجهودهم ومكافأتهم حتى يعززوا الانتماء، السعادة، الولاء، والدافع للعمل والإنتاج.

ما هو نظام مكافئة الموظفين؟

نظام مكافأة الموظفين هو أداة تستخدمها الشركات للتعرف على مواهب الموظفين ومكافأتهم على بلوغ الأهداف، تحقيق النجاحات، أو مجرد القيام بعمل عظيم. وتُعطى هذه المكافآت للموظفين على شكل حوافز أو زيادات في الأجور أو خيارات في الأسهم، أو العمولة، وخصومات من الشركات، مثل تذاكر لأحداث مميزة والإجازات الإضافية المدفوعة الأجر.

وتبين البحوث أن الموظفين الذين يتم الإشادة بهم ومكافأتهم على عملهم يكونون سعداء، ولديهم علاقات أفضل مع زملائهم في العمل، وعادة ما يكونون أكثر تقبلاً للنقد البنّاء.

ووفقاً لدراسة أجرتها مجموعة أبردين، فإن الشركات التي لديها برامج رسمية لإشراك الموظفين تشهد زيادة في الإيرادات بنسبة 25%. ويزيد النجاح الذي حققه فريق المبيعات سنة بعد سنة بثلاثة أضعاف تقريبا.

ويختلف تقدير الموظفين ومكافآتهم من شركة إلى أخرى، فالكيفية التي تقدر بها موظفيك وتكافئهم تعتمد على احتياجات شركتك الفريدة وفهمك لكيفية تقدير قيمة أعضاء فريقك وما هي المكافآت التي تعني لهم أكثر من غيرهم. فقد يحفز بريد إلكتروني مدروس الموظفين، أو زيارة لشركة ما، أو حتى قسيمة خصم من متجرهم المفضل.

اقرأ أيضًا: سياسة مكافأة الموظفين.

أهمية مكافأة الموظفين

وتستخدم الشركات تقدير الموظفين لتعزيز الأداء أو السلوك المعين الذي تعتقد أنه ضروري لنمو أعمالها.

الأسلوب الصحيح لتقدير الموظفين:

  • يساعد الموظفين على فهم كيفية تأثير عملهم على زملائهم وأعمالهم التجارية وزبائنهم.
  • يساعد في تعزيز العلامة التجارية لمديرك.
  • يساعد في نشر أفضل الممارسات.
  • يعزز القيمة الافتراضية الخاصة بك (EVP)

وبصفة عامة، فإن الغرض من تقديم الحوافز للموظفين هو ما يلي:


أنواع مكافآت الموظفين:

هناك عدة أنواع من مكافآت الموظفين. وبرغم اختلاف أنواع المكافآت المهداة للموظفين، فإن جميعها لديها هدف مشترك ــ الإشادة بالمواهب وتقديرها.

1- مكافآت داخلية

والمكافآت الداخلية ليست ملموسة مثل الإجازة أو المال، ولكنها توفر نوعاً ما من الرضا الداخلي للموظف. وتنبع المكافآت الداخلية من شعور الموظفين بالرضا عن عملهم. والإنجازات، والتقدير غير الرسمي، والشعور بتحقيق الأهداف، والنمو الشخصي، والرضا عن العمل، وما إلى ذلك، هي أمثلة قليلة على هذه المكافآت.

2- مكافآت خارجية

المكافآت الخارجية هي مكافآت ملموسة مرتبطة ببعض مهارات الموظفين أو سلوكهم أو أدوارهم في المنظمة. وتشمل الأمثلة على المكافآت الخارجية نظم الاعتراف المالي والاستحقاقات مثل الأجر في حالة المرض والمعاشات التقاعدية والتأمين الصحي.

3- برامج مكافأة مساعدة الموظفين

وبرامج مساعدة الموظفين مصممة للموظفين لتحقيق قدر أكبر من التوازن بين العمل والحياة مع دعم صحتهم البدنية والنفسية. وبعض برامج الموظفين تتعلق بالصحة، وتقدم خصومات للشركات، مثل العضوية في النوادي الرياضية، في حين تساعد برامج أخرى الموظفين على التغلب على المشاكل الأسرية، وإجهاد العمل، والحزن.

4- برامج الإشادة بالموظفين

وقد تتباين صور تقدير الموظفين بين إشادة لفظية أو احتفالاً رسمياً بالجوائز. وتُستحق برامج مكافأة الموظفين على فترات يومية، أسبوعية أو في نهاية الشهر. وعلى غرار جميع برامج المكافآت الأخرى، يعود نظام الإشادة ومكافأة الموظفين بالمنفعة على كلٍ من رب العمل والموظف، مما يخلق بيئة عمل أكثر إنتاجية وإيجابية.

5- مكافأت مبنية على منح عضوية

تُمنح المكافآت القائمة على العضوية للأفراد أو الفرق أو المجموعات. وتشمل هذه المكافآت عادة الزيادات السنوية في تكلفة المعيشة، والزيادات في المرتبات، والاستحقاقات التي تُعزى إلى الوقت الذي قضاه الموظف في دور وظيفي معين، أو الأقدمية، أو ظروف سوق العمل، أو المزايا و الإمكانات المستقبلية. فعلى سبيل المثال يجوز للموظفين أن يحصلوا على زيادة نسبية معينة في أجورهم أو أن يصبحوا مؤهلين للحصول على استحقاقات إضافية بعد أن يقضوا فترة معينة من العمل مع الشركة.

6- مكافآت قائمة على الأداء

يتم منح كل موظف تقييم استناداً إلى أدائه. وتعطى الزيادات في المرتبات بناءً على هذا الأداء، فكلما كان الأداء أفضل كانت الزيادة أكبر.

وكما يوحي الاسم، ترتبط المكافآت القائمة على الأداء بقدرة الفرد أو الفريق أو المجموعة أو القسم على الحفاظ على مستوى الأداء المتميز.

7- مكافآت نقدية

وتعد المكافآت النقدية حافزاً قوياً للموظفين الذين يشجعهم المال للعمل بشكل أفضل. ومن الأمثلة الشائعة على نظام المكافآت النقدية المكافأة السنوية أو نصف السنوية. وهذا النوع من المكافآت يشجع على المنافسة الشريفة بين الموظفين من حيث الأداء والإنتاجية. وتشمل الأمثلة الأخرى للمكافآت النقدية خطط تقاسم الأرباح، والجوائز النقدية، وخيارات الأسهم.

8- مكافآت غير نقدية

إن نظام المكافآت غير النقدية يلبي رغبة العامل النفسية في تقديره والإشادة بجهوده. ويمكن أن تكون هذه الشهادة بسيطة كشهادة "موظف الشهر" أو شهادة "الأداء المتميز". ومن الأمثلة القليلة الأخرى على المكافآت غير النقدية ساعات العمل المرنة، والإجازات الإضافية المدفوعة الأجر، والعضوية في النوادي الرياضية، وغير ذلك الكثير.

9- مكافآت الملكية

وتعطى مكافآت الملكية للمسؤولين التنفيذيين والإدارة العليا للمنظمة من أجل تعزيز الكفاءة والإنتاجية. وعادة ما تكون المكافآت على هذا المستوى هي تقاسم الأرباح وخيارات الأسهم.

10- مكافآت غير تقليدية

قد يُفضل مجموعة من الموظفين أن تتم الإشادة بهم ومكافأتهم بطرق تتعدى المزايا المالية. ويتم تحديد المكافآت غير التقليدية حسب جدول عمل الموظف وتشمل ساعات العمل المرنة والجداول الزمنية اليومية المتداخلة وتقليل أسابيع العمل والعمل من المنزل.

كاتــب المقال : Kelly Barcelos مترجم المقال : Ahmed Gamal المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع