أفضل ممارسات الاحتفاظ بالموظفين للحفاظ على أفضل المواهب في الشركة


يعتمد نجاح أي شركة على الأفراد الذين يعملون لديها. والهدف الأساسي هو جعل أكثر موظفيك كفاءة جزء فعّال من رحلة التطور والازدهار حتى تتمكن شركتك من المنافسة في السوق. وهنا تظهر أهمية مفهوم الاحتفاظ بالموظفين.

ما المقصود بالاحتفاظ بالموظفين Employee Retention؟

الاحتفاظ بالموظفين (Employee Retention) هو خفض نسبة استقالة الموظفين (معدل دوران العمالة) من خلال تبني بيئة تعزز الازدهار والإندماج. ويمكن أن يتم تعزيز هذه السياسة من خلال العديد من السياسات أو الإجراءات أو الحوافز أو المكافآت التي تضعها الشركة للحفاظ على أفضل موظفيها.

وعلى الرغم من أن هناك معدل معين مسموح به لاستقالة الموظفين، فإن ارتفاع معدل دوران العمالة يمكن أن يؤدي إلى صعوبات مالية وصعوبات عمل بالنسبة لشركتك.

لذلك، من المهم جداً فهم كيفية تأثيراستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين على سير العمل اليومي قبل إنشائها. إليك بعض فوائد تنفيذ سياسة قوية للاحتفاظ بالموظفين.

اقرأ أيضًا: أهم طرق الاحتفاظ بالموظفين.

أهمية سياسة الاحتفاظ بالموظفين:

التركيز على استراتيجيات الاحتفاظ الفعال بالموظفين يمكن أن يساعدك على تحقيق الفوائد التالية:

1- تحسين سير عمليات التوظيف التوظيف

يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتوظيف موظفين جدد في غضون أيام. كما ويتوجب عليك أن تضمن حصول الموظفين الجدد على التدريب والوقت اللازمين للتكيف مع بيئة العمل الجديدة. وكل هذه المتطلبات تعرقل العمليات اليومية وتقلل من إنتاجية الفرق.

ومن ناحية أخرى، فإن الموظفين الذين يعملون لمدة طويلة في الشركة يعرفون الإجراءات ويدركون التزاماتهم، مما يساعدهم على أداء مهامهم اليومية بنجاح. وهذا يعني أن الاحتفاظ بالعمال لفترة أطول يمكن أن يساعدك على تجنب الإزعاج الذي يصاحب عملية توظيف موظفين جدد.

2- انخفاض تكاليف التوظيف وخسائر الشركات

إن انخفاض معدل تسريح الموظفين يعني انخفاض خسائر التوظيف التي يتعين على الشركة تحملها. ونتيجة لذلك، يمكنك استخدام هذه الأموال لتوسيع نطاق عملك. وهذا يعني أن إبقاء الأشخاص الماهرين على رأس عملهم يمكن أن يساعدك على استخدام ميزانية التوظيف لقضايا أهم. مثل تحسين تجربة الموظفين في العمل مع الشركة.

3- تعزيز عمل الفريق والإنتاجية

فالموظفون الذين قضوا وقتاً أطول في العمل مع الشركة يدركون الرؤية والأهداف الاحترافية للشركة. ومن ثم يمكنك أن تثق بهم لإكمال أنشطتهم اليومية وإنجاز مسؤولياتهم الوظيفية بنجاح. ونتيجة لذلك، تتحسن الإنتاجية وعمل الفريق.

استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين:

سبق وذكرنا أن الاحتفاظ بالموظفين يمكن أن يوفر لك العديد من المزايا. ووضع استراتيجيات فعالة للاحتفاظ بالموظفين يمكن أن يساعدك في تحقيق ذلك.

للمساعدة في ضمان رفاهية موظفيك وإبقائهم متحفزين، إليك بعض استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين التي يجب وضعها في عين الاعتبار.

1- الحوافز والمكافآت عند الطلب

في حين أن حزمة الرواتب التنافسية يمكن أن تحفز المرشحين على قبول عرض العمل، فإن الاحتفاظ بهم يتطلب أكثر من ذلك بكثير. حيث تحتاج إلى إنشاء هيكل حوافز يعوض الموظفين عند الحاجة ويحفزهم على تحسين أدائهم. والإشادة بمساهمات الموظفين ومكافأتهم في الوقت المناسب يمكن أن يساعدهم على إضافة قيمة إلى شركتك.

تشارلز شواب هي شركة سمسرة، تزود موظفيهابخطة استحقاقات قائمة على أساس مالي وتشجع المشاركة في خطط مكافأة الشركات أيضًا.

اقرأ أيضًا: الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين.

2- فرص التطوير الوظيفي

تشكل توفير فرص التنمية، بالإضافة إلى الأجر التنافسي والمكافآت في الوقت المناسب، حافزاً قوياً. ومن الأرجح أن يبقى الموظفون الذين تتاح لهم الفرصة لرفع مستوى مهاراتهم ومعرفتهم مع الشركة لفترة طويلة. وتساعد فرص التعلم الموظفين على تطوير قدرات جديدة فضلاً عن تجديد روتينهم.

من المعروف أن شركة هايت، وهي سلسلة فنادق مشهورة، تقدم تدريباً طويل الأجل لموظفيها. حيث يهدف برنامج "هايت" التدريبي إلى توظيف الأفراد من خلال تحديد مرشحين محتملين للقيادة بين موظفي الشركة الحاليين.

3- بيئة عمل إيجابية

مكان العمل الصحي لا يعزز الإنتاجية فحسب بل يشجع الموظفين أيضاً على العمل بجد أكبر. • السماح للموظفين بتحقيق توازن بين العمل والحياة عن طريق تزويدهم بخيارات تتعلق بصحتهم النفسية. إذا كان بإمكانك أن تعرض عليهم ساعات عمل مرنة أو أيام إجازة للمشاركة في النشاطات الاستجمامية، فمن المرجح أن الموظفين سيبقون معك لفترة أطول.

من المعروف أن شركة Cadence، وهي شركة حاسوبية، تركز على مسائل مثل الاستدامة، والتنوع، والعدالة في الأجور من أجل تعزيز الاحترام وتهيئة بيئة عمل صحية. وهي معروفة أيضاً بتشجيع التنوع والترحيب بالعمال ذوي الخلفيات والخبرات العملية المتنوعة.

4- عملية تواصل شفافة

كما ويتم تعزيز سياسة الاحتفاظ بالموظفين من خلال تقديم النقد والنصائح بشكل منتظم. ومن الواضح أن مناقشة المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تفسير دور جديد يمكن أن تحدث فرقاً. فعند نقل المعلومات اللازمة إلى الموظفين، فإنهم يعتبرون أنفسهم أعضاء قيِّمين في المنظمة. وهذا يحسن أداءهم ويسمح لهم بمواصلة العمل معك.

تعلم تنظيم سياسة الاحتفاظ بالموظفين في قسم إدارة الموارد البشرية:
تفخر Buffer، وهي منصة جدولة منصات التواصل الاجتماعي، تفخر بأنها منفتحة وصادقة مع موظفيها. وتجعل الشركة قائمة الأجور الخاصة بها متاحة للعلن لضمان سعادة الموظفين وزيادة ولائهم للعلامة التجارية. والهدف من ذلك هو ضمان أن يفهم كل موظف مقدار ما يتقاضاه من أجور على نحو واقعي لقاء العمل الذي يقوم بإنجازه وألا يشعر بأنه مهمل.

ويمكن أن يساعدك وضع استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين ومتابعة أدائهم على إبقاء معدل دوران الموظفين تحت السيطرة. ومع ذلك، فإن قرارات التوظيف الذكية يمكن أيضاً أن تقلل من خطر ارتفاع معدل دوران الموظفين.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي تضييق نطاق الموظفين الذين لديهم القدرات والخبرات التي تحتاجها الشركة. إنشاء علامة تجارية قوية لصاحب العمل يمكن أن يساعدك في تحقيق هذا الهدف. ويمكن أن يؤدي توظيف أدوات مثل Jobsoid إلى زيادة تحسين العملية. مع مجموعة من الميزات في العرض الوظيفي، يمكنك تكييف عملية التوظيف مع المتطلبات الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الدوران الوظيفي.


كاتــب المقال : Wileen Barreto مترجم المقال : Ahmed Gamal المصـــــــــدر : [1]

[تمت الترجمة بتصرف]


نموذج الاتصال

إرسال

إبحث في الموقع